الثامن من نيسان

انتهيت من الاستماع لحلقة “مراحل نمو الأسرة” (أرفقت الرابط بالأسفل) أثناء محاولة إنهاء الخطوات التي أهدف إلى إنهائها خلال اليوم، أثناء المشي والاستماع لها مرت لقطات من شريط حياتي وطفولتي أمامي. تمنيت سريعاً وجود مثل هذه المحادثات في صغري علَ  التشافي والتعافي والقدرة على الاتزان كانت ستكون أقل ألماً وجهداً، ولعل القدرة على وزن الأمور المتعلقة بالزواج والنظرة الواقعية للعلاقات ومراحلها كانت ستكون أكثر نضجاً.

وأقول “سريعاً” لأنني أحاول تعويد نفسي على عدم تمني أشياء مضت لم يكن بيدي تغييرها ولم أمتلك حينها الأدوات والمعرفة اللازمين لذلك. وصلت إلى نقطة أقنعت بها عقلي أن ما مضى من أمور الدنيا كالطفولة والظروف مما لم يكن لنا يدٌ فيها أو قدرةٌ على اختيارها هي من الأمور القدرية المكتوبة علينا، ولا يخلو أي ماضٍ من شوائب وشوائك. ولكني لا أزال أحاول استمالة قلبي إلى القطع بذلك أيضاً محاولةً لاستشفائه من الغضب والمقارنات مع السيناريوهات المثالية التي تشبعت بها أنفسنا قراءةً ومشاهدةً واستماعاً حتى وإن لم يكن كلكل ذلك صلةٌ بالواقع.

قطعت وعداً على نفسي العام الماضي أني سأبذل ما بوسعي من وقتٍ وجهدٍ ومالٍ وطاقة في محاولة إيجاد طريقي نحو الاتزان والتوازن. في العديد من الأحيان يبدو لي الطريق طويلاً، وعراً، شاقاً ومنهكاً ويبدو أحياناً بلا نور في نهايته، إلا أن نتائج سلوكه تتبدى لي حين أقارن شعوري في هذه اللحظات على الرغم من الشوائب التي لا تزال عالقة وعلى الرغم مما يمر به العالم أجمع بشعوري في جميع فترات حياتي السابقة، وأجد أني بفضل الله في مكانٍ أكثر اتزاناً ولا أتمنى العودة إلى السابق ولو عاماً واحداً. لا أعلم كيف يتمنى العديد العودة في سنينهم إلى الخلف، فعلى الرغم من أن النضج عملية غير مريحة إطلاقاً، إلا أن الفهم والحكمة والعمق اللذين يصاحبون هذه العملية يستحقون بعض الشيب الأبيض المتطاير وتغيراً في عدَاد العشرات.

مراحل نمو الأسرة مع هبة حريري: https://podcasts.apple.com/jo/podcast/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A9/id1499282492?i=1000467936675

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s