الخامس والعشرون من حزيران

لم أستطع كتابة أي يوميات الأيام الماضية، وغالباً لن تكون كتابتي منتظمة للأسف -وإن كنت سأحاول ذلك- خلال الأيام القادمة وحتى أنتهي من الامتحان المقبل بعد أسبوعين أو ثلاثة تقريباً إن شاء الله.

مضت أيامي السابقة بين العمل، حضور الكورس اليومي المكون من خمسة ساعات، وبعد ذلك مراجعة الجزئية التي تم الحديث عنها، وأكمل بقيتها بعد صلاة فجر اليوم التالي. أحسست كثيراً بعدم جدوى ما أقوم بدراسته لولا أن جهة عملي طلبت مني ذلك وألحقتني بالكورس. قبل ثلاثة أشهر بالضبط حصلت على شهادة إدارة المشاريع لنفس السبب على الرغم من أنني لم أدر مشاريعاً حتى الآن.

أثناء شرح المحاضر، يأخذني ذهني إلى تخيل شعوري إذا ما كانت جهة عملي قد ألزمتني بحضور شيءٍ عن علم النفس أو الاجتماع، الكتابة، التصميم الداخلي، الموسيقى، النجارة، أو حتى تكوين الإنسان الحيوي، ياه كم كان سيكون ذلك ممتعاً.

يتأكد لي مراراً وتكراراً أن تخصصي وما أقوم به منذ التخرج لا يستميلني بتاتاً، أدعو كثيراً أن أرى ما يلائمني وأن تتهيئ لي الأسباب التي توضح لي ذلك وترشدني لأنني حقيقةً لا أعلم مالذي يلائمني.

اشتقت للذهاب إلى الحديقة التي كنت أزورها قبل أشهر كل صباح جمعة تقريباً ورؤية الرياض من الخلف، تقع الحديقة على وادي حنيفة تقريباً وتجعلني أرى أجزاءً من المدينة لا تُرى بهذه الطريقة من أي مكان آخر. قد أذهب غداً إذا استيقظت مبكراً ولم يكن الجو شديد الحرارة.

قبل عدة أيام كان يوم الأب، رأيت العديد يكتبون عن آبائهم تقديراً لهم. وفكرت بيني وبين نفسي: هل نظلم والدينا عندما نتوقع منهم المثالية المتصورة التي زرعت في أذهاننا؟ هل ينزع ذلك عنهم بشريتهم ويجعلنا أكثر غضباً عندما نكبر ونواجه زلاتهم البشرية وامتداد آثارها في أنفسنا؟ أم أنهم هم من قاموا بتأكيد هذه الفكرة ببناء جدارٍ حول أنفسهم ومسلماتهم وطريقة تعاملهم مع الأمور؟

أنهيت يومي بمشاهدة ما تبقى لي من الموسم الثاني من مسلسل رامي. لا زلت أبحث عن مسلسل خفيف لطيف لمشاهدته خلال الأسبوع عند أخذ راحة من الدراسة التي لا أشتاق إليها ولا إلى توتر الاختبارات.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s