الثاني والثالث عشر من آب

البارحة كان يوم ترتيب الأوراق والمستندات في المنزل. أثناء ترتيبها وتفنيدها والتخلص مما لا أحتاجه منها انتابتني عدة مشاعر: مستندات أول وثاني وثالث وظيفةٍ لي، ياه كم يبدو ذلك بعيداً نفسياً وزمنياً على الرغم من أنها ستة سنوات أو أقل. اكتشفت أنني لا أحب تذكر تلك الفترة الزمنية وأحس بمغص جسدي وغثيان عند تذكرها، كان الضياع عارماً ومغرقاً حينها على جميع الأصعدة.
مستندات الجامعة والمدرسة، حقيقةً لا أعلم لمَ يرغب العديد في العودة في سنينه إلى الوراء، صحيحٌ أن المسؤوليات كانت تكاد لا تُذكر ولا خيارات مصيرية تقريباً، لكن هناك شعور بالتصالح والسكون يخالج لحظات الصراع والضياع كلما تقدمت في السن بالنسبة لي.

غمرني بعدها شعور امتنانٍ ممتدٍ عميق غسل روحي، حمدت الله كثيراً على ما آل إليه حالي، على ألطافه التي انتشلتني حين كان السواد يحيطني، على كل ألمٍ قربني منه وعرفني إليه برحماته التي تلته.
تناولت ورقةً كنت قد كتبتها قبل عدة سنوات تحتوي شكل يومي المثالي، وشعرت حينها بالأشواط التي قطعتها وإلى النقطة التي وصلت إليها حالياً وكيف أنني حققت كثيراً مما كنت أتمناه بفضل الله وكرمه، لذلك أحب الكتابة.

تأملت في كيف أن الأمنيات والآمال تتحقق أحياناً، لكن لا يأخذ الطريق إليها مجرى ومنحى سلساً ولا يكون واضحاً حينها أن هذا هو الطريق المؤدي فأٌصارع وأنازع وأفزع وأجزع، أن تفاصيل الطريق أغرقتني أحياناً عدة، لكن عندما أوقف ذهني عن التفكير في الطريق، أسأل نفسي: أليس هذا ما كنت أرجوه؟
أعتقد أن أقسى وأغلى درس تعلمته هو عدم التشبث، ألا أتشبث وأتمسك بشيء ما وأصارع نفسي وواقعي وكل ما حولي لاعتقادي أنني أعرف الأفضل لي، أن ما تشبثت به كان أحياناً عدة “علقة”، وأن أكثر ما زهدت فيه كان كثيراً من المرات يحمل في طواياه خيراً كثيراً وفيراً لم أكن لأصل إليه بنفسي، وأن التسليم والتوكل هو رحمة للنفس البشرية التي إن فعلت ما فعلت فهي لا تملك لنفسها ضراً ولا نفعاً.

اليوم كان بداية إجازتي التي ستمتد لأسبوع والتي يفترض أن أنتقل إلى المنزل خلالها بإذن الله، لذا سيكون أسبوعاً حافلاً مليئاً بالمهام، لكنني شديدة الحماس لها وللاستقرار بعد ذلك على خيرٍ بإذن الله.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s