مشاعر دون اسم

بدأت اليوم بقراءة النشرة البريدية لRob Walker والتي دائماً ما تفتح لي “أنفاقاً” جديدة في ذهني، أو على الأقل تمنحني نقطة ملموسة للانطلاق منها. عادةً، يُذيّل النشرة بتحديثات على “قاموس المفردات المفقودة” والتي يعرّفها ب”تمرين للانتباه للظواهر، والأحاسيس، والحالات التي تعترينا، والمشاعر، والأشياء الزلقة التي يمكن منحها أسماءً ولكن لم يتم تسميتها”.

وتضمن مقترح أحد القراء: “الحداد على خسارة شيء لم تمتلكه يوماً، على سبيل المثال: المهنة التي لم تخترها أو الشخص الذي لم ترتبط به.”

بعدها بدأت إنجاز مهام العمل التي كان معظمها روتينياً بحتًا، لكن جملة سمعتها البارحة في برنامج كنت أستمع إليه أثناء إعداد الطعام يتضمن معناها: أنه يجب تربية النفس على إكمال المهام حتى الممل منها، فلن نستطيع إنجاز أي شيء أو استكمال أي أمر إذا استمررنا في التنقل بين الأشياء والرغبات فقط بسبب الشعور بالملل وسنعتاد عدم إنهاء الأمور.
وحقيقةً، أشعر أنني في هذا الجانب أحتاج إلى كثير من التهذيب و”التشذيب”، فالأشياء التي أنهيها أقل بكثير من تلك التي أتركها وأنتقل منها فقط لأن قدرتي على الصبر على شعور انتهاء الاهتمام بأمر ما ضئيلة، أو لأنني أفكر في كمال صور الأمور أكثر من اللازم والنقص الحتمي ببشريتنا يجعلني أقف في مكاني.

وبالتالي، كنوع من المهادنة، بدأت الاستماع إلى ناي البرغوثي-افرح يا قلبي أثناء إنجازها، ثم سبح عقلي بعيدًا بعض الشيء:
هنالك شعورٌ قريب من ذلك الذي اقترح القارئ تسميته: توقٌ أو شعورٌ بالفقد لشيء لا نعرفه، ولم نجربه يوماً. شيء ما لا نعرف كنهه، هل هو حالة شعورية ذهنية أم أمر مادي ملموس، هل هو أمر واقعي ينتمي لعالمنا الحسي أو هو نتاج لعدة عوامل قام عقلنا الباطن بترجمتها لهذا الشعور لكنه أمرٌ غير موجود في الحقيقة. هو ليس شعورٌ حزين ولا بهيج بل متماهي، يزورني عند الغرق في الاستماع لشيء يحوز على جل انتباهي وإعجابي، أو عند قراءة نصٍ لا أود إنهاءه أو التواجد تحت شجرة كبيرة في صمت تام أيام الجمعة صباحاً أو عندما أكون طرفاً في محادثة أو جزءاً من لحظة أود استمرارها للأبد.
وكأنني أقف على حافة وأرى كل الأشياء الجميلة لكنني أرى نهايتها أيضاً، أرى النقطة في نهاية السطر، لكن ذلك لا يجلب الحزن معه بل يولد ذلك الشعور الذي ليس له اسم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s